منتديات أبو حجاج
سجل وشارك بجدية في المنتدي ونحن دوما في خدمتك اهلا بك شرفت منتدانا
منتديات أبو حجاج
سجل وشارك بجدية في المنتدي ونحن دوما في خدمتك اهلا بك شرفت منتدانا
منتديات أبو حجاج
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أبو حجاج


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» نت سبورت سكول برنامج NetSupport School 10 مع الكراك حصرياً مع شرح التنصيب
الحركة الكشفيه الهدف والطريقة والمبادئ Emptyالأربعاء 05 فبراير 2020, 3:22 pm من طرف hus123

» اصل عائلة حجاج
الحركة الكشفيه الهدف والطريقة والمبادئ Emptyالإثنين 30 ديسمبر 2019, 7:36 pm من طرف خالد حجاج

» قاعة امباير بالسنطة
الحركة الكشفيه الهدف والطريقة والمبادئ Emptyالأحد 06 أبريل 2014, 4:44 pm من طرف صلاح حجاج

»  ميس حمدان ،
الحركة الكشفيه الهدف والطريقة والمبادئ Emptyالأحد 10 نوفمبر 2013, 6:46 pm من طرف thekingyousif

» صور سيرين عبد النور
الحركة الكشفيه الهدف والطريقة والمبادئ Emptyالأحد 10 نوفمبر 2013, 6:44 pm من طرف thekingyousif

»  ماري تشو
الحركة الكشفيه الهدف والطريقة والمبادئ Emptyالأحد 10 نوفمبر 2013, 6:42 pm من طرف thekingyousif

» زفــاف كـارول سـمـاحــه
الحركة الكشفيه الهدف والطريقة والمبادئ Emptyالأحد 10 نوفمبر 2013, 6:41 pm من طرف thekingyousif

» "دنجوانات" الزمن الجميل " :)
الحركة الكشفيه الهدف والطريقة والمبادئ Emptyالأحد 10 نوفمبر 2013, 6:39 pm من طرف thekingyousif

» المجموعة الكاملة لافلام رشدي اباظة بدون تحميل
الحركة الكشفيه الهدف والطريقة والمبادئ Emptyالأحد 10 نوفمبر 2013, 6:37 pm من طرف thekingyousif

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
صلاح حجاج
الحركة الكشفيه الهدف والطريقة والمبادئ Vote_rcapالحركة الكشفيه الهدف والطريقة والمبادئ Voting_barالحركة الكشفيه الهدف والطريقة والمبادئ Vote_lcap 
عبد الستار
الحركة الكشفيه الهدف والطريقة والمبادئ Vote_rcapالحركة الكشفيه الهدف والطريقة والمبادئ Voting_barالحركة الكشفيه الهدف والطريقة والمبادئ Vote_lcap 
thekingyousif
الحركة الكشفيه الهدف والطريقة والمبادئ Vote_rcapالحركة الكشفيه الهدف والطريقة والمبادئ Voting_barالحركة الكشفيه الهدف والطريقة والمبادئ Vote_lcap 
starspole
الحركة الكشفيه الهدف والطريقة والمبادئ Vote_rcapالحركة الكشفيه الهدف والطريقة والمبادئ Voting_barالحركة الكشفيه الهدف والطريقة والمبادئ Vote_lcap 
mohamed gamal
الحركة الكشفيه الهدف والطريقة والمبادئ Vote_rcapالحركة الكشفيه الهدف والطريقة والمبادئ Voting_barالحركة الكشفيه الهدف والطريقة والمبادئ Vote_lcap 
عفريت المنتدى
الحركة الكشفيه الهدف والطريقة والمبادئ Vote_rcapالحركة الكشفيه الهدف والطريقة والمبادئ Voting_barالحركة الكشفيه الهدف والطريقة والمبادئ Vote_lcap 
ميدوو
الحركة الكشفيه الهدف والطريقة والمبادئ Vote_rcapالحركة الكشفيه الهدف والطريقة والمبادئ Voting_barالحركة الكشفيه الهدف والطريقة والمبادئ Vote_lcap 
هانى سالم
الحركة الكشفيه الهدف والطريقة والمبادئ Vote_rcapالحركة الكشفيه الهدف والطريقة والمبادئ Voting_barالحركة الكشفيه الهدف والطريقة والمبادئ Vote_lcap 
محمود محمد
الحركة الكشفيه الهدف والطريقة والمبادئ Vote_rcapالحركة الكشفيه الهدف والطريقة والمبادئ Voting_barالحركة الكشفيه الهدف والطريقة والمبادئ Vote_lcap 
rock
الحركة الكشفيه الهدف والطريقة والمبادئ Vote_rcapالحركة الكشفيه الهدف والطريقة والمبادئ Voting_barالحركة الكشفيه الهدف والطريقة والمبادئ Vote_lcap 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات ابو حجاج على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات أبو حجاج على موقع حفض الصفحات
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 10 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 10 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 215 بتاريخ الإثنين 26 مارس 2012, 7:54 pm
سحابة الكلمات الدلالية
الوطن حجاج school netsupport wilcom العربي شجرة عائلة اول

 

 الحركة الكشفيه الهدف والطريقة والمبادئ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صلاح حجاج
المدير العـــام
صلاح حجاج


الجنس : ذكر عدد الرسائل : 31944
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 26/06/2007

بطاقة الشخصية
المدير العام للمنتدي:

الحركة الكشفيه الهدف والطريقة والمبادئ Empty
مُساهمةموضوع: الحركة الكشفيه الهدف والطريقة والمبادئ   الحركة الكشفيه الهدف والطريقة والمبادئ Emptyالإثنين 18 أكتوبر 2010, 11:58 pm

الحركة الكشفية

تعرف الحركة الكشفية على أنها


هى حركة تربوية تطوعية غير سياسية موجههة للفتية والشباب ومفتوحة للجميع دون تمييز فى الأصل أو الجنس أو العقيدة وذلك وفقاً للهدف والمبادئ والطريقة .

وليكن معلوماًللقارئ أنه ليس من الممكن التعبير عن كل جوانب الحركة الكشفية فى عبارة واحدة مستقلة ولعل هذا التعريف يوضح ما يلى
• كلمة حركة تعنى مجموعة من الأنشطة المنظمة تؤدى لتحقيق هدف معين أى أن كل نشاط يتضمن هدفاً يرمى إلى تحقيقه ونوعاً معيناً من التنظيم يحقق هذا الهدف .
• كلمة تطوعية تؤكد حقيقة انضمام الأعضاء بإرادتهم الشخصية وتقبلهم لمبادئ الحركة وينطبق ذلك على كل من الفتية والشباب .
• وهى غير سياسية بمعنى أنها لا تتدخل فى الصراع من أجل السلطة وهو ما يتهم به السياسيون وهذه الصفة اللاسياسية مطلب جوهرى لتكوين كل الهيئات الكشفية .ولا يعنى ذلك إنعزال الكشفية عن السياسة فهى تهدف أيضاً إلى تنمية الوعى السياسى والمسئولية الوطنية ولا يتأتى ذلك دون وعى وعلم بالواقع السياسى للدولة .
ومن كلمات مؤسس الحركة الكشفية فى ذلك
تكمن أهم أهداف تدريب فتيان الكشافة فى التربية فتفهما أن التربية تأخذ بيد الفتى كى يتعلم بنفسه ووفق رغبته الأشياء التى تعمل على بناء شخصيته الذاتية فعادة ما ترتبط كلمة التربية بالنظام المدرسى الذى يعتبر صورة من صور التربية
ووفقاً لنشرات منظمة اليونسكو فإننا يمكننا أن نميز بين ثلاثة أنواع من التربية هى
اولاً : التربية الرسمية :ذات البناء التسلسلى المنتظم حسب العمر من التعليم الإبتدائى وحتى الجامعى .
ثانياً : التربية الحياتية :وهى عملية تستمر مدى الحياة يكتسب كل فرد خلالها سلوكيات ومهارات ومعارف من خلال الخبرات اليومية والمؤثرات التربوية والمصادر الموجودة فى البيئة

ثالثاً : التربية غير الرسمية :
وهى نشاط تربوى منظم يتم خارج النظام الرسمى ويقصد به خدمات فئة محدودة من المشاركين وفقاً لأغراض تعليمية مقننة .
وتنتمى الحركة الكشفية إلى النوع الأخير من التربية حيث تمارس بعيداً عن نظام التربية الرسمى باعتبارها حركة منظمة ذات هدف تربوى موجه أساساً للجميع .


أ
ولا : هدف الحركة الكشفية


تهدف حركة الكشف إلى ما تهدف إليه التربية العامة وهو تكوين المواطن الصالح النافع لنفسه ووطنه فى جميع الأعمار ، وبناء المواطن الصالح وبناؤه هو الهدف الاسمى للتربية وهدف أى حركة هو سبب وجودها ، فهو يعبر عن الغرض منها وهدف حركة الكشف هو المساهمة فى تنمية الفتية والشباب للوصول للإستفادة التامة من أقصى قدراتهم العقلية والبدنية والإجتماعية والروحية

كأفراد وكمواطنين مسئولين وكأعضاء فى مجتمعاتهم المحلية والوطنية والعالمية .

1 - وتتم التنمية العقلية من خلال المنهج .
2 – وتتم التنمية البدنية من خلال حياة الخلاء وتطبيق البرامج الرياضية .
3 – وتتم التنمية الإجتماعية من خلا ل الأنشطة التى يمارسها الأفراد ( الإجتماعات – الوعد والقانون – خدمة البيئة- حفلات السمر – الرحلات والزيارات ).
4 – وتتم التنمية الروحية من خلال غرس التقاليد الدينية وتنمية المعتقدات الدينية وزيارة دور العبادة وتأدية الصلاة فى أوقاتها .

ويؤكد هذا التعريف على الخاصية التعليمية للحركة الكشفية والتى تهدف إلى التنمية المتكاملة لقدرات الفرد ، ويعتبر علماء التربية أن الهدف الأساسى للتربية هو التنمية المتكاملة للفرد من النواحى العقلية والبدنية والإجتماعية والروحية ، وهى جوانب لا يمكن أن تنفصل عن بعضها .
ويجب أن نلاحظ أن هدف الحركة الكشفية يؤكد على حقيقة أنها أحد العوامل العديدة التى تساهم فى تنمية الفتية والشباب ولايمكن أن تحل الحركة الكشفية محل الأسرة أو المدرسة أو المؤسسات الدينية أو الإجتماعية ولكنها تكمل الأثر التربوى لهذه المؤسسات
ومن المهم أن نشير إلى مفهوم تكوين المواطن الصالح الذى يعد أحد الأهداف الأساسية لحركة الكشف والذى يجب أن يفهم من خلال المضمون الواسع للمواطن أولاً وقبل كل شئ ، وهذا الفرد جزء من المجتمع الذى يعتبر بدوره جزء من هيكل قومى كبير (حى _ محافظة – إقليم ...............) وفق النظام الإدارى لكل دولة كما أن الدولة ذاتها عضو فى المجتمع الدولى والمواطن الصالح يجب أن يكون مدركاً لحقوقه ومؤدياً ما عليه من واجبات داخل المجتمعات المختلفة التى ينمى إليها .



ثانياً: مبادئ الحركة الكشفية

المبادئ هى القوانين والمعتقدات الأساسية التى يجب مراعاتها لتحقيق الهدف وهى تمثل قواعد السلوك التى تميز جميع أعضاء الحركة الكشفية .
وتعتمد الحركة الكشفية على مبادئ أساسية تمثل قوانيتها ومعتقداتها الأساسية وهى الواجب نحو الله_ الواجب نحو الوطن _ الواجب نحو الآخرين _ الواجب نحو الذات
وكما هو مفهوم من تلك الواجبات فأولها يرتبط بعلاقة الشخص بالقيم الروحية وثانيها وثالثها يرتبط بعلاقة الشخص بمجتمعه على أوسع نطاق ورابعها يرتبط بعلاقة الشخص بواجباته نحو نفسه .

الواجب نحو الله

يعرف الواجب نحو الله وهو أول المبادئ الكشفية على أنه التمسك بمبادئ الدين والعمل بإرشاداته والحرص علىأداء شعائره والإلتزام بما يدعو إليه من قيم وفضائل .
فإذا سالنا متى دخل الدين فى الكشفية ؟ تكفينا إجابة مؤسس الحركة يث قال إن الدين لم يدخل الركة مطلقاً لأنه فيها بادئاً وهو عنصر أساسى فيها وبتحليل دقيق لكتابه يتضح أن مفهوم وجود اله خالق له قوة علوية فوق البشر شئ أساسى بالنسبة للكشفية وأن المدخل الأساسى للحركة الكشفية يتمثل فى مساعدة الفتية والشباب كى يسوا بأنفسهم عن ماديات العالم ويتجها فى البحث عن القيم الروحية للحباة والإلتزام بالمبادئ الروحية وتنقية العقيدة وتقبل الواجبات والفرائض .

الواجب نحو الوطن

الولاء للوطن والذود عنه ورفعته واجب على كل مواطن فقد نشانا على ارضه وشربنا من مائه وسترنا بسمائه فعلينا ان نحافظ علىكل شبر من هذه الأرض وان نعمل بكل جد واجتهاد لرفعة شأنه وأن نحيى تراثه وممتلكاته وحضارته وأن ندافع على اقتصاده ومقدراته وأن نحافظ على كل قطرة ماء وحبة رمل وأن ندافع على قيمه وأخلاقه وعاداته وتقاليده وتراثه القومى .
الواجب نحوالآخرين

تحت هذا العنوان العام يتجمع عدد من الفضائل الأساسية للحركة الكشفية تتعلق جميعها بمسئولية الفرد تجاه المجتمع والناس ويمكن تعريف الواجب نحو الآخرين أنه
* ولاء الفرد لوطنه فى توافق مع الدعوة إلى السلام محلياً ووطنياً وعالمياً تفهماً وتعاوناً .
* والمشاركة فى خدمة وتنمية المجتمع مع الاعتراف بحقوق الآخرين واحترامها والحفاظ علي أصالة العالم .
وتعالج العبارة الأولى مفهومين أساسيين للحركة الكشفية هما ولاء الإنسان لوطنه والصداقة والتفاهم العالميين ، وقد ادمج المفهومين فى عبارة واحدة لتوضيح الولاء للوطن ليس دعوة إلى التعصب أو الانغلاق أو التعصب أو التحايل أو التمييز إنما هو دعوة للتوافق مع السلام والتفاهم والتعاون محلياً ووطنياً وعالمياً . وهذا الإتجاه يعكس بصدق فلسفة مؤسس الحركة التى تقول ‘‘ علينا ان نكون حذرين عندما نغرس الوطنية فى نفوس أبنائنا وبناتنا " إذ يجب أن تتعدى تلك الوطنية مجرد العاطفة المحدودة التى تقف عند حدود الدولة بما قد يوحى بالعداوة والبغضاء عند التعامل مع الآخرين .
إن وطنيتنا يجب أن تكون أعمق وأنبل من ذلك بحيث تعترف بعدالة مطالب الآخرين .
وتؤدى إلى توثيق الصداقة بين وطننا وأوطان الآخرين فى أنحاء العالم فالخطوة الأولى لبلوغ هذه الغاية تكون ببث الطمأنينة وحسن النية فى ربوعنا بتدريب شبابنا من الجنسين على ممارستها عملياً كأسوب حياة بحيثيزول الحسد والغيرة بين مدينة وأخرى وبين طبقة وأخرى أو بين طائفة وأخرى حينئذ سوف تتعدى هذه المشاعر الطيبة حدودنا إلى جيراننا .
وقد أعطت الكشفبة منذ نشأتها أهمية كبرى للأخوة والتفاهم بين الشباب فى كل دول العالم كما تعد التجمعات الكبرى الدولية المتعددة للشباب من أكبر مظاهر تحقيق هذه الغاية حيث أنها تساعد على تحقيق هذا الهدف بصورة فعالة تزداد يوماً بعد يوم من خلال أنشطة البرامج الكشفية .
والعبارة الثانية التى تنص على المشاركة فى خدمة وتنمية المجتمع ما هى إلا تعبير عن المبدأ الأساسى لخدمة الآخرين بمفهومها الشامل حيث أن فلسفة مؤسس الحركة تحمل فى معناها الوسع المشاركة فى خدمة وتنمية المجتمع وأن عملية التنمية لا يجب أن تتم باى صورة بل يجب أن تؤسس على احترام كرامة الإنسان والمحافظة على الطبيعة
إن احترم كرامة الإنسان قيمة أساسية نادى بها المجتمع الدولى وصدر بها ‘لان حقوق الإنسان وهذا يعنى احترام كرامة الأنسان وحقوقه ، وإن مفهوم حماية المظاهر الطبيعية هو تعبير عن حماية البيئة الطبيعية والتى تعد أمراً أساسياً دائماً بالنسبة للكشفية إنطلاقاً من مفهوم حياة الإنسان والكائنات الحية الأخرى على ظهر الأرض منذ القدم تشمل نظاماً بيئياً متكاملاً وأن أى ضرر يقع على أى جزء منه سيضر بالنظام كله وهذا النظام الساعى لتحقيق هدف التنمية يحث على ألا يستنزف الإنسان المصادر الطبيعية بطريقة تؤدى إلى الإخلال بالتوازن والتناسق بين مكونات المظاهر الطبيعية للحياة

الواجب نحو الذات

يعرف هذا المبدأ بأنه مسئولية تنمية الذات وبذلك لا ترتكز الكشفية على مبدأ الجب نحو الله والواجب نحو الوطن والواجب الآخرين وفقط بل تؤكد على تحمل الإنسان المسئولية الكاملة فى تنمية قدرات نفسه وهذا يتفق تماماً مع الهدف التربوى للحركة الكشفية التى تسعى إلى مساعدة الفتية والشباب على تكامل قدراتهم وهو مانسميه (إبراز الشخصية) ويتضح فى ذلك مسئولية كل شخص عن تنمية ذاته وقدراته ومن هنا يظهر الدورالأساسى للوعد والقانون .

ثالثاً : الطريقة الكشفية
:

يمكن تعريف الطريقة
بأنها الوسائل المستخدمةأو الخطوات المتبعة لتحقيق الأهداف . وأنها نظام متفدم للتثقيف الذاتى .

وبما أنها جزء من حركة لها مجموعة من المبادئ فيجب أن تبنى هذه الطريقة من خلال

*** الوعد والقانون .
*** التعلم بالممارسة .
*** العمل فى جماعات صغيرة (نظام السداسيات والطلائع والرهوط) تحت إشراف الراشدين لتنمية روح الاستكشاف والتدرج فى تحمل المسئولية والتدريب على الحكم الذاتى لتنمية السلوكيات واكتساب صفات الكفاءة والاعتماد على النفس والقدرة على التعاون والقيادة .
*** برامج متورة ومثيرة ذات أنشطة متنوعة مبنية علىاهتمامات المشاركين وتتضمن الألعاب والمهارات المفيدة والخدمات التى تقدم فى المجتمع ويتم معظمها فى الخلاء وبين أحضان الطبيعة .

وباعتبار ان الطريقة الكشفية نظام متقدم للتثقيف الذاتى فيجب النظر اليه باعتباره مجموعة من العناصر يعتمد بعضها على بعض مكوناً وحدة متكاملة ولذلك نعبر بكلمة طؤيقة وبصيغة المفرد وليس الجمع إذ أن كل عنصر يمكن إعتباره طريقة فى حد ذاته ، وما دامت الطريق كما قلنا نظام متقدم للتثقيف الذاتى وهذا النظام هو عبارة عن مجموعة من العناصر يعتمد بعضها على بعض فإنه عندما تتحد هذه العناصر من خلال هذا النظام التربوى نكون قد نجحنا فى تحفيق التثقيف الذاتى المتقدم المطلوب .



الوعد والقانون


هما أول عناصر الطريقة الكشفية
ومما هو جدير بالذكر أن الوعد والقانون هما الأجاة الأساسية لصياغة مبادئ الحركة الكشفية ...............
غير أن اهتمامنا ليس منصباً على المبادئ الأخلاقية التى ينظمها الوعد والقانون فحسب ولكنه منصب بدرجة أكبر على كونها طريقة تربوية .ومن خلال الوعد والقانون يمكن للفتى والشاب الإلتزام بإرادته المطلقة بقانون معين للسلوك كما أنه يعلن أمام مجموعة من زملائه تحمله لمسئولية الوفاء بكل كلمة تعهد بها ويعتبر مسلك الفتى والشاب المستمر للأخذ بهذه القيم الأخلاقية وما يبذله من جهد للتمسك بها أدلة لها أثرها الفعال فى تنمية الفتية والشباب .


مرحلة البراعم

الــوعــــد

أنا أحب الله وأحب أهلي وأصحابي واعمل بقانون البراعم

ا لقـــانــــــون

صــــــــادق مطيـــــــــع نــــــافــــــــع نظيـــــــف مــــــــــؤدب


الشــــــــــــــعار
حـــــــــــــــب الــــــــــنـــــــــاس






الوعد والقانون فى مرحلة الأشبال تعتبر مرحلة الأشبال معقد الرجاء ومناط الامل ورجال المستقبل طاهرة نفوسهم صافية أفئدتهم متحلين ببذل الجهد.
الغرض من حركةمرحلة الأشبال

1– إعداد وتمهيد الشبل لحركة كبيرة واسعة النطاق ليمكنه أخذ الاستعداد للمرحلة التى تليها وهى مرحلة الكشاف التى يهفو ويحاول الوصول إليها .
2 – توفير السعادة للأطفال ومن المعروف أن يتمتع الأطفال بلذة عهد الطفولة السعيدة،فهى تكفل حقاً لأبنائها حياة مليئة بالمسرات والملذات التى يتذوقونها فى ألعابهم وقصصهم ومعسكراتهم واجتماعاتهم ، وفيها يلاقون محالاً فسيحاً لإظهار شخصياتهم الصغيرة فيعبرون عن نفوسهم بشجاعة دون خوف أوتردد .
3 – تربية كاملة وافية تشمل تربية الأخلاق وتهذيبها والعناية بالصحة والبدن حتى يضمن لنفسه عيشة راضية وتشمل تمرين اليد والقدرة على استعمالها فضلاًعن ذلك مايكلف الشبل من عمل الخير يومياً فينشأ على حبه وهى تغرس فى نفسه مساعدة الغير ومد يد المعونة للمحتاجين .
لذلك نرسل إلى الآباء أن الحق إبنك بفريق الأشبال إذا كان عمره من (7-12 سنه) فنحن نعلمه بالقصص وندربه بالألعا ب على الفروض الدينية وطاعة الوالدين والتحصيل العلمى والصدق والإخلاص والصير والأمانة وصنع المعروف وشغل أوقات الفراغ والنظافة الشخصية والاعتماد على النفس .

شعار الشبل " أبذل جهدى "وعد الأشبال " أعد أن أبذل جهدى فى أن اقوم بواجبى نحو الله ثم الوطن وأن أعمل بقانون الأشبال وأن صنع معروفاً كل يوم "
قانون الأشبال1 – الشبل صادق وشرفه موثوق به .
2 – الشبل مخلص لله ولوطنه ولوالديه ولرؤسائه ومرؤسيه .
3 – الشبل نافع ومعين للغير .
4 – الشبل صديق الناس كلهم وأخ لكل شبل آخر .
5 – الشبل مؤدب .
6 – الشبل رفيق بالحيوان والنبات .
7 – الشبل مطيع لاوامر والديه وقائد فرقته .
8 – الشبل باش يقابل الشدائد بصدر رحب .
9 – الشبل نظيف فى فعله وقوله وفكره وعاداته ومظهره .
10- الشبل مقتصد .
11- الشبل شجاع ومقدام .

الوعد والقانون فى مرحلة الكشافة
جيلنا الصاعد وأملنا الناهض وقوتنا المدخرة ومهبط الخصال الحميدة التىتطمح إلى تحقيقها الأمة مزينين بوسام اليقظة والاستعداد .

الغرض من حركةمرحلة الكشافة

1 - تملأفراغ الفتيان بما يفيدهم وتجعلهم يعيشون فى بيئة صالحة وتمنحهم خلقاً قويماً ويدخلون حياتهم المستقبلية والمستقلة فى عزم ورجولة .
2 – تعودهم الاعتماد على النفس وتدربهم بالتمارين فى الهواء الطلق وعيشة الخلاء فتصبح أجسامهم سليمة وأيضاً عقولهم .
3 – تؤهلهم ليكونوا ماهرين فى استعمال أيديهم بالهوايات النافعة والمسلية والمحببة إليهم .
4 – تمنحهم السعادة وتدربهم على خدمة مجتمعهم الذى يعيشون فيه وتربى فيهم منذ نعومة أظفارهم بذل الجهد والتضحية وتبعث فى نفوسهم حب الخير .
لذلك فإننا نخاطب الآبناء بأن الكشافة رسالتك فلا تتردد فى الإلتحاق بها إذا كان سنك (من 12 – 15 سنة ) فتنضم إلى مرحلة الكشافة (من 15- 18 )فتنضم إلى مرحلة الكشاف المتقدم . فهى طرقك فى الحياة تمنحك القوة والصحة برحلاتها ومعسكراتها وتقوى إيمانك وتدفعك إلى التضحية وتنشئك رجلاً صغيراً معتمداً على نفسه وتعلمك الجلد والصبر عن طريق الهوابات وتينك على فهم الحياة ومعرفة بواطن الأمور وتهديك صراطاً مستقيماً بقانونها الذهبى وتحثك على أداء الواجب لتكون رجلاً نافعاً وتحبب اليك الجرأة والشجاعة والإقدام وتنمى مواهبك وتصقل أفكارك وليكن شعارك كن مستعد وطريقك الخدمة العامة .

شعارمرحلة الكشافة "كن مستعداً"
شعارمرحلة الكشاف المتقدم " أفق واسع "
وعد الكشافة "أعد بشرفى أن ابذل جهدى فى أن أقوم بما يجب على نحو الله ثم الوطن وأن أساعد الناس فى جميع الظروف وأن أن أعمل بقانون الكشافة "

قانون الكشافة
1 – الكشاف صادق وشرفه موثوق به .
2 – الكشاف مخلص لله ولوطنه ولوالديه ورؤسائه ومرؤسيه .
3 – الكشاف نافع ومعين للغير .
4 – الكشاف صديق الناس كلهم وأخ لكل كشاف آخر .
5 – الكشاف مؤدب .
6 – الكشاف رفيق بالحيوان والنبات .
7 – الكشاف مطيع لأوامر والديه وقائد فرقته .
8 – الكشاف باش يقابل الشدائد بصدر رحب .
9 – الكشاف نظيف فى فعله وقوله وفكره وعاداته ومظهره .
10- الكشاف مقتصد .
11- الكشاف شجاع ومقدام.




مراتب الكشافة

تنقسم إلى مرحلتين

الأولى >>>>>>>> الكشاف المبتدئ – الكشاف الثانى – الكشاف الأول
الثانية >>>>>>>> الكشاف المتقدم المبتدئ – الكشاف المتقدم الثانى – الكشاف المتقدم الأول

الوعد والقانون فى مرحلة الجوالة

هم طليعة النضال وعدة الوطن وعليهم حماية الأمة وعزتما وكرامتها ..ينظر الييهم الضعيف لنصرته والملهوف لإغاثته والعضال لهديه ..متوجين بشرف الخدمة العامة .
الغرض من حركةمرحلةالجوالة

1 – تغرس فى الجوال إحترام النفس والاعتماد عليها والترفع عن كل ما يشينها فيقوم الجوالون باداء واجباتهم على أتم وجه ، وتجملهم بحميد الصفات و، ووتعوهم على الصبر والتسامح ومساعدة الضعفاء والمحتاجين .
2 – تعلمهم كيف يجتازون العقبات ويذللون الصعاب ويبتسمون للشدائد ليطرقوا باب الحياة الذى يوصلهم ويوصل غيرهم إلى السعادة ، وبحث المشكلات والعيوب الإجتماعية والتغلب عليها .
3 – القيام بالخدمة العامة تطوعياً .
4 – الاحتفاظ بحرطة الكشف بذلك الرباط الأخوى والمحافظة على مبادئ الكشف والعمل على نشرها حتى إذا ماودع فرقته وودع حركة الجواله دخل معترك الحياة رجلاً ومواطناً نافعاً .
لذلك فإننا نخاطبك أيها الشاب إذا كان عمرك أكثر من 18 سنة بالانضمام غلى الجوالة ففيها صحة وسعادة وخل ودين وتعليم وتهذيب وهداية وإرشاد وعمل الخير ومساعدة الغير وقوة وتشاط ورجولة ونكار للذات ..وتقوية للإنتاج وتنمية المواهب وشغل أوقات الفراغ وإشباع الهوايات ..معسكرات ورحلات ..استعراضات ومهرجانات ..تدريب على الإسغاف والإنقاذ والإطفاء .
شعارمرحلة الجوالة " الخدمة العامة "
وعد الجوالة "أعد بشرفى أن ابذل جهدى فى أن أقوم بما يجب على نحو الله ثم الوطن وأن أساعد الناس فى جميع الظروف وأن أن أعمل بقانون الجوالة "

قانون الجوالة


1 – الجوال صادق وشرفه موثوق به .
2 – الجوال مخلص لله ولوطنه ولوالديه ورؤسائه ومرؤسيه .
3 – الجوال نافع ومعين للغير .
4 – الجوال صديق الناس كلهم وأخ لكل كشاف آخر .
5 – الجوال مؤدب .
6 – الجوال رفيق بالحيوان والنبات .
7 – الجوال مطيع لأوامر والديه وقائد فرقته .
8 – الجوال باش يقابل الشدائد بصدر رحب .
9 – الجوال نظيف فى فعله وقوله وفكره وعاداته ومظهره .
10- الجوال مقتصد .
11- الجوال شجاع ومقدام.

مراتب الجوالة
الإعداد – التدريب – الخدمة العامة

ويستطيع قائد الفريق أن يساعد أفراد فريقه على ممارسة الوعد والقانون من خلال :
**أن يكون قدوة لفريقه ... ملتزماً بنص الوعد ومتحلياً بصفات القانون...

** أن يجعل حفل الوعد من الحفلات التي لا تنسى لمن حضرها سواء كان مؤدياً للوعد أو مشاركاً في الحفل, وذلك بأن يكون هذا الحفل:
في مكان جميل له احترامه (الخلاء / نادي الفريق / مسرح المدرسة أو النادي( منظماً تنظيماً دقيقاً ويعرف كل فرد فى الفريق دوره في هذا التنظيم.
ويكون بسيطاًفى شكله العام وكلماته قليلةو ينتهي بحفل سمر قصير به فقرات متنوعة ومرحة

** أن يراقب أعضاء فريقه في تصرفاتهم الشخصية ويوجه كل منهم على حدة لما يبدر منه من مخالفات للوعد والقانون.

**أن يقوم خلال اجتماعات الفريق بالثناء على أكثر الكشافين التزاماً بالوعد والقانون وحث باقي الأعضاء ليقتدوا بهم دون توجيه اللوم للكشافين المقصرين في التزامهم.






التعلم بالممارسه



العنصر الأساسى الآخر للطريق الكشفية هو التربية العملية أو ببساطة أكثر ( التعلم بالممارسة )الذى أصبح حجر الزاوية فى التربية الحديثة وهو الأساس الذى تعتمد خاصة وأن استعداد االفتية والشباب للعمل والحركة أكثر من استعدادهم للتلقى والتلقين ويظهر هذا المفهوم فى كثير من كتابات بادن باول .
.أن اكتساب الخبرات المفيدة والجيدة لا يأتي إلا عن طريق المعرفة ثم تجربة هذه المعارف لتأكيدها ويتم إتقان مهاراتها بممارستها عملياً ..
فان ما نقراءه قد ننساه ... وما نراة قد نتذكره ... أما ما نمارسه عملياً فإننا لن ننساه أبدا ... وبالإضافة إلى ذلك فان ممارسة العمل لإتقانه غالباً ما يتطلب وقتاً اقل كثيراً مما تتطلبه القراءة أو الاستماع أو المشاهدة ... وليس أدل على ذلك من الفنون الكشفية ... فان إقامة الخيام وإيقاد النار والإسعافات الأولية واستخدام البوصلة والخريطة ... كلها أمور يتقنها الفتية والشباب بممارستها لمرات معدودة ولا يمكن إتقانها أبدا بقراءتها أو مجرد مشاهدة تنفيذها لمرات عديدة أو حتى لسنوات طويلة لذلك فان أعضاء الفريق الذين يشاركون في تخطيط برنامجهم ... لهم أن يختاروا ما يريدون معرفته وتعلمه وفق ميولهم ورغباتهم وقدراتهم ... وعلى القادة أن ييسروا لهم سبل الممارسة العملية بتوفير الأدوات اللازمة ... والمدربين المناسبين... حتى يكتسب الأفراد الخبرات المفيدة والجيدة...
فالكشفية ليست معلومات تحفظ ... أو توجيهات تقرأ... وإنما هي مهارات تكتسب عن طريق التطبيق والممارس العملية ويستطيع القائد مساعدة فريقه على التعلم بالممارسة من خلال
**التأكد من عدم إتباع أسلوب التلقين والحديث الطويل خلال اجتماعات الطليعة
** تدريب رؤساء الجماعات الصغيرة ( السداسي / الطليعة / الرهط ) على المهارات المختلفة عملياً ليتبعوا نفس الأسلوب في تدريبهم لأفراد جماعاتهم .
**المساعدة في توفير الأدوات والخامات التي تساعد على ممارسة كافة أنشطة الجماعة والفريق.
** الاهتمام باركان الجماعات في نادي الفريق وتجديدها دورياً كل ( 3-4 ) شهور بإضافة نماذج جديدة في مختلف المجالات العلمية والفنية والثقافية والفنون الكشفية .
** تنظيم معرض سنوي للمنتجات اليدوية للفريق بالإضافة إلى عرض نماذج ولوحات عن أهم قضايا العصر التي كان للفريق نشاطاً بارزاً حيالها مثل البيئة / السلام / الحفاظ على المياه / مكافحة التصحر / مكافحة التدخين والإدمان...
وأخيراً فإن البرنامج الذى لا يعتمد على مفهوم التعلم بالممارسة لا يعتبر برنامج كشفياً فغن لم توجد الممارسة العملية تصدع هذا البناء الضخم لأنه هو أساس هذا البناء .




العمل فى جماعات صغيرة (نظام الطائع )


هو أحد عناصر الطريقة الكشفية الهامة وهو مانسنيه بنظام الطلائع وفد أقر علم الإجتماع ومنذزمن طويل أهمية ومزايا عضوية المجموعات الصغيرة باعتبارها من أهم عوامل إندماج الفرد فى الحياة الإجتماعية ومن المعروف أن المرحلة الأوبى لتكوين العلاقات تتم فى الجماعة المتجانسة فاجماعة فالمجموعات الصغيرة التى يعرف فيها الأفراد بعضهم البعض معرفة جيدة قائمة على الغحترام المتبادل بينهم إلى جانب الشعور بالحرية والتلقائية والجموعات الصغيرة توفر للفتية والشباب الفرص لإكتشاف أنفسهم وتحمل المسئولية مما يساعد على تنمية الشخصية واكتساب الكفاءة والقدرة على الإعتماد على النفس والتعاون مع الآخرين وتنمية القيادة ، ويكون دور الكبار هو التوجيه ومساعدة الشبا بعلى إكتشاف قدراتهم على تحمل المسئولية بحيث لا بكون الكبار مسيطرين ، فلن تتحقق التنمية للشباب إلا إذا توفرت لشخصياتهم الشعور بالإحترام والتقدير ، وإذا طبقت العلاقة بين الشباب وابراشدين تطبيقاً سليماً فسوف يحققذلك الوفاء بالإحتياجات الأساسية للمجتمع الحديث وتتاح الفرصة للحوار والتعاون بين الأجيال .
وهو نظام يتم بموجبه توزيع اعضاء الفريق إلى جماعات صغيرة برئاسة واحد منهم ويعتبر هو القائد الطبيعى لهذه الجماعة وعن طؤيقه يتمكن قائدالفريق من توجيه الجماعة إلى أهداف ومبادئ حركة الكشف .
والجماعة الصغيرة فى مرحلة الاشبال تسمى بالسداسى ويرأسها رئيس السداسى وفى مرحلة الكشافة والكشاف المتقدم تسمى هذه الجماعة بالطليعة ويرأسها عريف الطليعة وفى مرحلة الجوالة تسمى هذه الجماعة بالرهط ويرأسها رائد الرهط .
الغرض من هذا النظام

1 – إتاحة الفرصة أمام القائد للتعرف على الكشافين .
2 – تذويب أنانية الكشاف فيعمل لصالح الجماعة بنكران الذات ومن ثم تأهيله للإندماج فى المجتمع .
3 – إتاحة الفرصة أمام الأفراد للتدريب على القيادة وتحمل المسئولية والتعاون والإعتماد على النفس .
4- إتاحة الفرصة امام جميع الأفراد للتدريب على الطاعة والولاء للجماعة ويتضح ذلك من
*** إجماع الافرد على طاعة رئيس السداسى أو العريف مع أنه واحد منهم هو تدريب على القيادة والتبعية .
*** عمل الأفراد معاً وتعاونهم فى اللعب وجميع نواحى النشاط وتماسكهم لصاح الجماعة هو تدريب على التعاون الحق .
*** التبارى بين الجماعات فى سرعة العمل إجادته أو حل المشكلات وعلاجها هو دفع للنشاط وعوٌد الفرد داخل جماعته الصغيرة على المنافسة الشريفة التى يبذل فيها الفرد جهداً لصالح جماعته ويتفانى فيه لصالح خدمة الجماعة .
ويعتبر نظام الجماعات هو الركن الأساسي لاندماج الفرد في الحياة الاجتماعية , لان الجماعة تمثل المجتمع الصغير الأمن الذي يشعر فيه أفراده باستقلاليتهم وحريتهم في الحوار والعمل , وفيه يتأكد كل فرد انه قليل بنفسه قليل كثيربإخوانه





نظام الشارات



تعتمد الحركة الكشفية فى أحد وسائلها على نظام الشارات ويعتبر هذا النظام هو الوسيلة التى من خلالها يكتسب الفتية والشباب الكثير من المعارف والمهارات والخبرات الفردية والجماعية وذلك عن طريق التدريب المتدرج للمناهج ولمتطلبات الحصول على الأوسمة والشارات التى تتناسب مع ميولهم واتجاهاتهم وقدراتهم وبذلك نتعاون فى تكامل نموهم وتقبلهم للوعد واتزامهم به وهو ينمى نشاط الفرد داخل الجماعات الصغيرة ويعطى الكشاف الدفعة القوية والمنافسة الشريفة وينمى الحافز نحو نمو الذات وذلك من خلال برامج متدرجة ومثيرة تمارس فى الخلاء وبين أحضان الطبيعة تتضمن أنشطة متنوعة تقوم على اهتمامات المشاركين ووفق خصائص نموهم ونقوم على إشباعها بالأسلوب التربوى المقنن .
وتتضمن الطريقة الكشفية عناصر (الوعدوالقانون / التعلم باممارسة / نظام الجماعات الصغيرة ) بالإضافة إلى البرامج المتدرجة ولا يعتبر ذلك تجميعاً لأنشطة متفرقة غير مترابطة بل كل متكامل والخصائص الأساسية لهذا البرنامج تمثل العنصر الرابع للطريقة الكشفية ( التدرج والإثارة ) ويجب ان يكون البرنامج متنوعاًمتدرجاً بحيث يشبع الاحتياجات ومتقدماً بحيث يحقق التطور للفتية والشباب وتعتبر إختبارات الشارات إحدى وسائل تحقيق هذا التدرج والتقدم .
ولكى يحقق البرنامج الكشفى أغراضه لابد أن يكون مثيراً وجذاباً بالنسبة لمن هو موجه لهم ، ولهذا لابد أن يتضمن البرنامج عدداً من الانشطة المتوازنة التى تعتمد على إهتمامات المشاركين مع مراعاة ذلك فى تصميم البرنامج بما يحقق ضمان نجاحة وفى إطار الانشطة المتعددة والمتوازنة تعتبر الألعاب والمهارات المفيدة والخدمات التى تقدم للمجتمع هى المجالات الرئسية التى لابد وأن تؤخذ بعين الاعتبار عند تصميم البرامج كما أن أفضل ضمان لتحقيق الأغراض التربوية للبرنامج يعتمد إلى حد كبير على التوافق بين مجموعة الأنشطة التى تتضمنها هذه المجالات .
ومنذ بدأت الحركة الكشفية كانت الطبيعة وحياة الخلاء هما الإطار المثالى للأنشطة الكشفية ، وقد وجه مؤسس الحركة إهتماماً كبيراً للطبيعة عندما أشار فى كتابه فتيان الكشافة إلى أهمية اكتساب المواطنة من خلال حياة الخلاء والتعرف على الطبيعة .
ولم يكن اهتمام بادن باول منصباً على الفوائد الظاهرة من حياة الخلاء بالنسبة للتنمية البدنية للفتية والشباب فحسب ولكن أيضاً لأن التحديات العديدة التى تتوفر فى الطبيعة تحفز طاقات الخلق والإبداع لدى الشباب وتمكنهم من الوصول إلى حلول مبنية على الربط بين العناصر الأمر الذى لا توفره لهم الحياة فى المدينة ، ومن وجهة نظر التنمية الإجتماعية فإن المشاركة فى المخاطر والتحديات والصراع الجماعى لتلبية الحاجات الحيوية يؤدى إلى وجود رابطة قوية بين أعضاء المجموعة حيث يمكنهم من إدراك معنى وأهمية الحياة فى المجتمع .
وأخيراً فاطبيعة تلعب دوراً هاماً فى التنمية الروحية للشباب ومن كلمات بادن باول أن الملحدون يشيرون للدين الذى يتعلمه الناس من الكتب السماوية إلى عدم صحته ولكنهم يتجاهلون ان الله قد أعطانا كتاب الطبيعة لنقرأه بجانب الكتب السماوية (( الكتب السماوية هى كتاب الله المقروء والطبيعة هى كتاب الله المنظور )) ذلك الكتاب الذى لا يستطيعون تكذيبه لأن الحقائق تواجههم وأننى أرى أن التعامل مع الطبيعة صورة من صور العبادة ولا يمكن ان تكون بديلاً للدين وأدعو إلى التأمل فى الطبيعة من أجل تعميق المفاهيم الدينية ويضيف بادن باول أنه لقى غاية العجب أن يهمل بعض المربين تلك الوسائل السهلة المتاحة فى الطبيعة التى لا تخيب أبداً كأحسن وسيلة من وسائل التربية وهم فى نفس الوقت يكافحون من أجل تعميق مفاهيم الكتب الدينية كخطوة أولى تجاه تربية فتية على مستوى من الإكتمال أو الإشباع الروحى والتأمل فى المعانى السامية

وعموماً يجب أن تأخذ الأنشطة الكشفية مكانها فى الخلاء وفى أحضان الطبيعة كلما كان ذلك ممكناً حيث يتوفر المناخ المثالى لتنمية الفتية والشباب تربية متزنة وشاملة ومتكاملة

وينقسم نظام الشارات إلى قسمين

الأول : شارات الكفاية والجدارة وهدفها هو تنمية القدرات التى فى غالبية الفتية والشباب
الثانى :شارات الهواية والأوسمة وهدفها تنمية الذات وفق ميولها وإمكاناتها وماتتصف به من ملكات ورغبات حيث يتم مراعاة الفروق الفردية التى تعطى لكل شخصية خصوصبتها المميزة المستقلة ، فشارات الهواية تترك للفتى لكى يختار منها ما يناسب حاجاته وطاقاته إذ لكل إنسان قدرات طبيعية متعددة كامنة فى نفسه وعقله وجسمه وتختلف من حيث نوعها ودرجة وضوحها ومدى قوتها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحركة الكشفيه الهدف والطريقة والمبادئ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل تعلم ما معنى كلمة brb وما الهدف منها
» الحركة بحث 1
» العاب الحركة و التشويق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أبو حجاج :: ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ الأقسام العامة~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ :: ©§¤°^°¤§©¤ القسم الثقافي ¤©§¤°^°¤§©-
انتقل الى: