منتديات أبو حجاج
سجل وشارك بجدية في المنتدي ونحن دوما في خدمتك اهلا بك شرفت منتدانا
منتديات أبو حجاج
سجل وشارك بجدية في المنتدي ونحن دوما في خدمتك اهلا بك شرفت منتدانا
منتديات أبو حجاج
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أبو حجاج


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» نت سبورت سكول برنامج NetSupport School 10 مع الكراك حصرياً مع شرح التنصيب
اصل عائلة حجاج Emptyالأربعاء 05 فبراير 2020, 3:22 pm من طرف hus123

» اصل عائلة حجاج
اصل عائلة حجاج Emptyالإثنين 30 ديسمبر 2019, 7:36 pm من طرف خالد حجاج

» قاعة امباير بالسنطة
اصل عائلة حجاج Emptyالأحد 06 أبريل 2014, 4:44 pm من طرف صلاح حجاج

»  ميس حمدان ،
اصل عائلة حجاج Emptyالأحد 10 نوفمبر 2013, 6:46 pm من طرف thekingyousif

» صور سيرين عبد النور
اصل عائلة حجاج Emptyالأحد 10 نوفمبر 2013, 6:44 pm من طرف thekingyousif

»  ماري تشو
اصل عائلة حجاج Emptyالأحد 10 نوفمبر 2013, 6:42 pm من طرف thekingyousif

» زفــاف كـارول سـمـاحــه
اصل عائلة حجاج Emptyالأحد 10 نوفمبر 2013, 6:41 pm من طرف thekingyousif

» "دنجوانات" الزمن الجميل " :)
اصل عائلة حجاج Emptyالأحد 10 نوفمبر 2013, 6:39 pm من طرف thekingyousif

» المجموعة الكاملة لافلام رشدي اباظة بدون تحميل
اصل عائلة حجاج Emptyالأحد 10 نوفمبر 2013, 6:37 pm من طرف thekingyousif

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
صلاح حجاج
اصل عائلة حجاج Vote_rcapاصل عائلة حجاج Voting_barاصل عائلة حجاج Vote_lcap 
عبد الستار
اصل عائلة حجاج Vote_rcapاصل عائلة حجاج Voting_barاصل عائلة حجاج Vote_lcap 
thekingyousif
اصل عائلة حجاج Vote_rcapاصل عائلة حجاج Voting_barاصل عائلة حجاج Vote_lcap 
starspole
اصل عائلة حجاج Vote_rcapاصل عائلة حجاج Voting_barاصل عائلة حجاج Vote_lcap 
mohamed gamal
اصل عائلة حجاج Vote_rcapاصل عائلة حجاج Voting_barاصل عائلة حجاج Vote_lcap 
عفريت المنتدى
اصل عائلة حجاج Vote_rcapاصل عائلة حجاج Voting_barاصل عائلة حجاج Vote_lcap 
ميدوو
اصل عائلة حجاج Vote_rcapاصل عائلة حجاج Voting_barاصل عائلة حجاج Vote_lcap 
هانى سالم
اصل عائلة حجاج Vote_rcapاصل عائلة حجاج Voting_barاصل عائلة حجاج Vote_lcap 
محمود محمد
اصل عائلة حجاج Vote_rcapاصل عائلة حجاج Voting_barاصل عائلة حجاج Vote_lcap 
rock
اصل عائلة حجاج Vote_rcapاصل عائلة حجاج Voting_barاصل عائلة حجاج Vote_lcap 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات ابو حجاج على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات أبو حجاج على موقع حفض الصفحات
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 9 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 9 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 215 بتاريخ الإثنين 26 مارس 2012, 7:54 pm
سحابة الكلمات الدلالية
netsupport عائلة شجرة school wilcom حجاج الوطن اول العربي

 

 اصل عائلة حجاج

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
صلاح حجاج
المدير العـــام
صلاح حجاج


الجنس : ذكر عدد الرسائل : 31944
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 26/06/2007

بطاقة الشخصية
المدير العام للمنتدي:

اصل عائلة حجاج Empty
مُساهمةموضوع: اصل عائلة حجاج   اصل عائلة حجاج Emptyالإثنين 19 ديسمبر 2011, 9:40 pm

عائلة الحجاجية أحفاد القطب الصوفى العارف بالله أبو الحجاج الأقصرى هم أكبروأقدم عائلات الصعيد يرجع نسلهم الى العارف بالله أبو الحجاج الأقصرى تختلف هذه العائلة عن باقى العائلات العربية الأخرى فى صعيد مصر فمثلا يختلفون عن عائلة الأشراف فى محافظة قنا الذين يرفضون تزويج بناتهم الى أى شخص بعيد عن عائلتهم وهى من العادات السيئة لكن أبناء عائلة الحجاجية يقومون بتزويج بناتهم الى جميع العائلات فلا توجد عائلة بالأقصر مهما كانت كبيرة أو صغيرة إلا وتوجد بها فتاة أو شاب ينتسب الى عائلة الحجاجية
فى هذا التحقيق سوف نشرح طبيعة أكبر وأقدم مسجد آثرى فى صعيد مصر وهو مسجد أبو الحجاج الأقصرى كما سوف نكشف عن جوانب عديدة عن الشيخ لا يعرفها أحد
فلقد تعرض مسجد العارف بالله أبو الحجاج الأقصرى منذ شهورالى أندلاع حريق نتيجة ماس كهربائى وقد تم أخماد الحريق بعد أن خلف وراءه تشويها تاما لمعالم المسجد الذى يعتبر واحد من أعرق المساجد المسجلة كآثآر إسلامية فضلا عن تسجيل المئذنة وحدها كآثر منذ فترة طويلة حيث يرجع تاريخها لأكثر من 850 عاما ولعل هنا يثور تساؤل كيف يتم تسجيل المئذنة كآثر منذ زمن طويل بينما المسجد نفسه لم يسجل ألا من فترة وجيزة والأجابة أن المئذنة منذ تاريخ الأنشاء والذى يرجع لنحو1000 عام مضت لم يطرأ عليها تغيرات كبيرة بخلاف مبنى المسجد فرغم أنه مقام فى نفس التاريخ أى منذ 850 عاما على يد العارف بالله أبو الحجاج والذى دفن فيه عام 642 هجرية الموافق 1244 ميلادية فوق تل من التراب والطمى إلا أن هذا المسجد قد شهد العديد من أعمال التجديد والتطوير على مر السنين حالت دون تسجيله كآثر أسلامى ألا مؤخرا وقد كان آخر هذه الأعمال ما تم منذ أيام قليلة ماضية عندما تعرض المسجد للحريق وكانت المفأجاة عندما كشف العاملون بالترميم عن وجود أعمدة آثرية من الطراز الفرعونى وتبين أن هذه الأعمدة هى جزء من معبد فرعونى ضخم يغطيه تل من التراب والطمى وهو نفس التل الذى قام العارف بالله أبو الحجاج ببناء مسجده فوقه أى أن المسجد تم بناؤه فوق معبد
وأن مدينة الأقصر تقيم أحتفالا سنويا بذكرى ميلاد أبو الحجاج الأقصرى تستقبل فيه ما يقرب من مليون ونصف زائر من كافة محافظات وقرى مصر للأحتفال بالليلة الختامية لمولد العارف بالله ابو الحجاج الأقصرى حيث تظل بيوت الأقصريين مفتوحه فى هذه الليلة حتى الصباح لأستقبال الغرباء وتوفير وجبة العشاء لهم أما سيدات كل شارع على حده فى منطقة الأقصر القديمة يجتمعنا أمام ماكينة طحن القمح لصنع الكباب الأقصرى الذى يصنع مرة واحدة فى السنه وهى ليلة مولد العارف بالله أبو الحجاج الأقصرى ويتكون من القمح واللحم المفروم فقط
اما بالنسبه للجوانب الجديدة لحياة الشيخ التى لم يعرفها أحد عنه كان الشيخ أبو الحجاج الأقصرى جليل المقام كبير الشأن وكان شيخه عبد الرازق وقبره بالأسكندرية ومن أصحاب الشيخ أبى مدين المغربى المقربيين
حيث يروى عن شيخنا رضى الله عنه يقول من رايتموه يطلب الطريق فدلوه علينا فإن كان صادقا فعلينا وصوله وأن كان غافلا طردناه وأبعدناه حتى لا يتلف المريدين لأنه لا يصل الى المحبوب من هو بغيره محجوب
قال خادمه الشيخ أبو زكريا التميمى طلب شخص من مريدى الشيخ أبو الحجاج قتل شيخه مرات فلم يقدر وكان يعتقد أنه ينال مقامه بقتله حين رأى نفسه محجوبا بشيخه فأخبر الشيخ بذلك فقال يا ولدى هذا الشيطان أذا قتلت شيخك غضب الله عليك فكيف يعطيك مقامه
وحكى أبو العباس الطائفى قال دخلت على الشيخ أبو الحجاج الأقصرى يوما فرأيت له عينين فوق الحاجبين وقال كنت أجىء أنا وآخى أبو الحسين بن الصباغ الى شيخنا فأرى مقامى أعلى من مقامه فأقول اللهم أعلى مقامه فوق مقامى وكان الآخر أذا رأى مقامه أعلى من مقامى يقول فى دعائه كذلك وهكذا درجة الأخوان لا حسد بينهم ولا حقد
وقيل مرة للشيخ أبو الحجاج الأقصرى من شيخك فقال شيخى أبو جعران فظنوا أنه يمزح فقال لست أمزح فقيل له كيف فقال كنت ليلة من ليالى الشتاء سهران وأذا بأبى جعران يصعد منارة السراج فينزلق لكونها ملساء فعددت عليه تلك الليلة سبعمائة محاولة وهو لا يرجع فقلت فى نفسى سبعمائة مرة ولا يرجع فخرجت الى صلاة الصبح ثم رجعت فإذا هو جالس فوق المنارة بجنب الفتيلة فأخذت من ذلك ما أخذت
ويقول الشيخ كنت فى بدايتى أذكر لا اله ألا الله.. لا أغفل... فقالت لى نفسى مرة ... من ربك ؟ فقلت .. ربى الله ... فقالت لى نفسى ليس لك رب الا أنا .. فإن حقيقة الربوبيه أمتثالك العبودية.. فأنا أقول لك أطعمنى .. فتطعمنى .. أقول لك نم .. تنم .. قم.. تقم ..أمش .. تمش .. أسمع .. تسمع .. أبطش .. تبطش .. فأنت تمتثل أوامرى كلها فإذا أنا ربك .. وأنت عبدى .. قال الشيخ فبقيت متفكرا فى ذلك فظهرت له عين من الشريعة وقال له.. جادلها بكتاب الله .. فإن قالت لك نم قل لها "كانوا قليلا من الليل ما يهجعون " وإذا قالت لك كل فقل " كلوا وأشربوا ولا تسرفوا " وإذا قالت أمش .. قل " لا تمشى فى الأرض مرحا " وإذا قالت لك أبطش فقل " ولا تجعل يدك مغلولة الى عنقك ولا تبسطها كل البسط " فقلت لتلك الحقيقة فمالى أذا فعلت ذلك فقالت أخلع عليك خلع المتقين وأتوجك بتاج العارفين وأمنطقك بمنطق الصديقين وأقلدك بقلائد المحققين وأنادى عليك فى سوق المحبين
وكان الشيخ يقول لا يقدح عدم الأجتماع بالشيخ فى محبته فأننا نحب رسول الله صلى الله عليه وسلم والتابعين وما رايناهم وذلك لأن صور المعتقدات أذا ظهرت لا تحتاج الى صور الأشخاص بخلاف صور الأشخاص أذا ظهرت تحتاج الى صورة المعتقدات .. فأذا حصل الجمع بينها فذلك كمال حقيقى .. قال سيدى عبد الوهاب الشعرانى وفى هذا دليل عظيم لأهل الخرق من الأحمدية والرفاعية والبرهامية والقادرية ولا عبرة بمن ينكر عليهم ويقولون هؤلاء أموات لا ينطقون فإن الأقتداء حقيقة أنما هو بأقوالهم وأحوالهم المنقولة الينا فافهم
قال الشيخ يعيش بن محمود أحد أصحاب أبى الحجاج جئت أنا والقليبى والسخاوى وشخص آخر الى زيارة الشيخ بعد الصبح فوقفنا بالباب متأدبين فإذا بالخادم قد خرج فقال .. يدخل يعيش والقليبى ويروح هذا العلق يستحم فأنه جنب قال فدخلنا وقد هدت أركاننا من الهيبة فوجدنا الشيخ متكئا ثم قال الشيخ عن الشاب .. يستغفر ويدخل .. وانشد يعيش بن محمود شعرا ختمه بقوله له رفيق بقليل يسبق له سنين يجرى وما يلحق
فقام الشيخ وتواجد ودار وجعل يقول سنين أجرى وما ألحق رضى الله عن شيخنا الأقصرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صلاح حجاج
المدير العـــام
صلاح حجاج


الجنس : ذكر عدد الرسائل : 31944
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 26/06/2007

بطاقة الشخصية
المدير العام للمنتدي:

اصل عائلة حجاج Empty
مُساهمةموضوع: رد: اصل عائلة حجاج   اصل عائلة حجاج Emptyالإثنين 19 ديسمبر 2011, 9:46 pm

يوسف بن عبد الرحيم بن يوسف بن عيسى الزاهد، المعروف بأبي الحجاج الأقصري (ولد ببغداد أوائل القرن السادس الهجرى وتوفي بالأقصر سنة 642 هـ[1])، صوفي مصري، يرجع نسبه إلى الإمام الحسين بن علي[2].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صلاح حجاج
المدير العـــام
صلاح حجاج


الجنس : ذكر عدد الرسائل : 31944
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 26/06/2007

بطاقة الشخصية
المدير العام للمنتدي:

اصل عائلة حجاج Empty
مُساهمةموضوع: رد: اصل عائلة حجاج   اصل عائلة حجاج Emptyالإثنين 19 ديسمبر 2011, 9:47 pm

مولده ونشأته

ولد في أوائل القرن السادس الهجرى ببغداد في عهد الخليفة العباسى المقتفي لأمر الله[2][3]. لأسرة كريمة، ميسورة الحال، عرفت بالتقوى والصلاح، وكان والده صاحب منصب كبير في الدولة العباسية. وينتهي نسبه إلى إسماعيل أبي الفراء بن عبد الله بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن ابي طالب[بحاجة لمصدر].
أشرف أبو الحجاج الأقصري على الديوان في عهد أبي الفتح عماد الدين عثمان ابن الناصر صلاح الدين الأيوبي، ثم ترك العمل الرسمي وتفرغ للعلم والزهد والعبادة، وسافر إلى الإسكندرية فالتقى أعلام الصوفية فيها، خاصة أتباع الطريقتين الشاذلية والرفاعية، وتتلمذ على يد الشيخ عبدالرازق الجازولي، وأصبح أقرب تلاميذه ومريديه[3].
ثم عاد أبوالحجاج إلى الأقصر، والتقى الشيخ عبد الرحيم القنائي (صاحب المسجد الشهير بمدينة قنا)، وأقام واستقر بالأقصر حتى وفاته[2] في رجب سنة 642 هـ (ديسمبر 1244 م)[1] في عهد الملك الصالح نجم الدين أيوب عن عمر تخطى التسعين عاما[3]، ودفن في ضريح داخل مسجد سمي باسمه بنى ‏فوق‏ ‏أطلال‏ ‏معبد‏ ‏الأقصر[2].
[]تعاليمه ومؤلفاته

كان لأبي الحجاج مجلس علم يقصده الناس من كل مكان[3]، وقد ترك تراثاً علمياً، من أشهره منظومته الشعرية في علم التوحيد، التي تقع في 99 باباً وتتكون من 1333 بيتا من الشعر[2][3].
ولأبي الحجاج كلمات في إرشاد المريدين، وكان يقول "لا يقدح عدم الاجتماع بالشيخ في محبته فإنا نحب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله والتابعين وما رأيناهم؛ وذلك لان صورة المعتقدات إذا ظهرت لا تحتاج إلى صورة الأشخاص". وقيل له يوما: "من شيخك؟" قال: "شيخي أبو جعران" (أي الجُعل)، فظنوا أنه يمزح، فقال: "لست أمزح"، فقيل له" "كيف؟"، قال: "كنت ليلة من ليالي الشتاء سهران، وإذا بأبي جعران يصعد منارة السراج فيزلق لكونها ملساء ثم يرجع فعددت عليه تلك الليلة سبعمائة زلقة ثم يرجع بعدها ولا يكل فتعجبت في نفسي فخرجت إلى صلاة الصبح ثم رجعت، فإذا هو جالس فوق المنارة بجنب الفتيلة، فاخذت من ذلك ما اخذت"، أي انه تعلم منه الثبات مع الجد[4].
[]الاحتفال بمولده

يقام له مولد في الرابع عشر من شعبان من كل عام، ويحمل ذلك الاحتفال (الذي يسمى "دورة أبو الحجاج") طابعا خاصا وعادات وموروثات ترجع إلى العصور الفرعونية وتشبه طقوس احتفال المصريين القدماء بالإله آمون. يخرج الناس إلى ساحة مسجد أبي الحجاج الأقصري ويتحركون منها طائفين شوارع الأقصر يذكرون الله وينشدون الأناشيد الدينية ويرتلون القرآن ويمارسون التحطيب والرقص بالعصا والرقص بالخيل وركوب الجمال التي تحمل توابيت من القماش المزركش[5].
ومن ملامح احتفالات مولد أبي الحجاج الأقصرى، المركب الذي يجره الآلاف ويطوفون به شوارع المدينة يتبعه عربات تحمل أصحاب المهن المختلفة كل يمارس عمله فوق هذه العربة من النجارين والطحانين وغيرهم في مشاهد تمثيلية هزلية وكرنفال شعبي وفني[5].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صلاح حجاج
المدير العـــام
صلاح حجاج


الجنس : ذكر عدد الرسائل : 31944
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 26/06/2007

بطاقة الشخصية
المدير العام للمنتدي:

اصل عائلة حجاج Empty
مُساهمةموضوع: رد: اصل عائلة حجاج   اصل عائلة حجاج Emptyالإثنين 19 ديسمبر 2011, 9:49 pm

سيدي ابي الحجاج الأقصري
هو هو السيد يوسف عبد الرحيم بن يوسف بن عيسي الزاهد بن محي الدين بن منصور بن عبد الرحمن الملقب بشيخه بن سليمان بن منصور بن ابراهيم بن راضون بن ناصر الدين بن أبراهيم بن احمد بن عيسي الشهير صاحب الكرامات
والمكاشفات ابن نجم بن تقي الدين بن عبد الله بن الدين الدني بن عبد الخالق بن نجم الدين بن عبد الله أبي الطيب عبد الخالق بن أحمد بن اسماعيل ابي الفراء الشهير بن عبد الله بن سيدي جعفر الصادق بن سيدي محمد الباقر بن الامام
الاعظم سيدي علي زين العابدين بن الامام الاكبر سيدي ابي عبد الله الحسين بن الامام المكرم والخليفة الاعظم سيدي علي بن ابي طالب وامه سيدتنا فاطمه الزاهراء بنت سيد الاولين والاخرين سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم
مولده ونشأته ولد رضي الله تعالي عنه في أوائل النصف الثاني من القرن السادس الهجري – علي الرجيح – في مدينة " بغداد " حاضرة
الخلافاة العباسية في عهد الخلفية المقتفي بأمر الله العباسي وقد نشأ فيأسرة علي قدر كبير من الورع والتقوي تحت رعاية
والده السيدعبد الرحيم بن يوسف الذي كان يشغل منصبا رئاسيا في الدولة العباسية .
وكانت فترة نشاته فترة خصبة في الفكر الصوفي فأعده والده ليكون واحدا من رجال الدين وعلماؤه في بغداد – فحفظ
القران الكريم فيسن مبكره ثم نال قسطا وافر من الثقافة الدينية ولكن لم يلبث هذا الوالد أن توفاه الله وأبو الحجاج
صغير فوجد نفسه مسئولا عن تكاليف الحياه قاشتغل فيصناعة غزل الصوف وحياكته وكان له حانوت مشهور في بغداد
وقد درت عليه هذه الصناعة رزقا وفيرا وتزوج صغيرا وأنجب أيضا صغيرا وكان بجانب عمله في هذه الصناعة يتردد
علي حلقات الوعظ و الدروس التي كان يعقدها شيوخ التصوف والعلماء في " بغداد " وظل كذلك ينهل في مناهل

الثقافة الاسلامية حتي أخذ بنصيب وافر في مختلف العلوم ثم دخل المدرسة النظامية في بغداد وتفقه في مذهب الامام
الشافعي علي يد الشيخ الصالح صدر العارفين وعين المحققين أبو النجيب السهروردي وتاثر بقراءته لهذه الكتب تاثيرا
تاما وقد إنعكس صدي هذا التاسر علي ما تركه من أقوال في علوم الطريق و اراء في التربية والسلوك كما قرا الادب
ايضا في نختلف فنونه وكان ذواقا للشعر ومن نظمه :
ولقد رأيت جماعة في عصرنا قد كنت أحسبهم علي سنن السلف
قبلوتهم وخبرنهم وعرفتهم فوجد خلفا ما بجملتهم خلف
فنفضت كفي من تعاهد وصلهم من رام وصلهم فقد رام التلف
ورايت أسباب السلامة كلها في رميهم خلفا لظهر ثم كف
وكان بقراءته الادب اثر بعيد علي اقواله في الطريق ونصائحه للمريدين فجاءت هذه الاقوال والنصائح بجانب عميق وكان بقراءته الادب اثر بعيد علي اقواله في الطريق ونصائحه للمريدين فجاءت هذه الاقوال والنصائح بجانب عميق
ويعد أن تزود ابو الحجاج بهذه الثقافة الواسعة أشتغال بالوعظ والتذكير في بغداد وكان علي وعظة اقبال شديد لما كان
يمتاز به من قوة الاستمالة وملكة التاثير فيمن حوله – فعلا بذلك نجمه وكثر اتباعه ومريدوه .
في مكة والمدينة .
ومرت الايام بأبي الحاج حتي بلغ سن الاربعين عام وكان قد جمع لنفسه من تجارته ما يكفيه مدة طويله من الزمن وفي الوقت نفسه كان قد تعرف علي كل مدارس الفقه والتصوف الاسلامي في بغداد والعراق ففكر في الرحيل الي أماكن
اخري بياعرف علي مدارس الفكر الاسلامي فيها بجانب ان وجه الحياه قد تغير في بغداد والعراق في الفترة من 575هـ الي 622 هـ والذي تعرضت البلاد خلال حكمه لعديد من الفتنة الاضطرابات والقلاقل بين الشيعة والسنة
لذلك فكر في الرحيل متجها الي مكةوأقام بها سنة تعرف خلالها علياشراف من نسل اجداده وأسهم بالراي والمناقشة في مجالس علمها تعرف علي القادمين من مصر ومنهم اناس من عرب جهينة وعسير وهؤلاء هم الذين عرفوه بأن له أجداد

مدفونين بأرض مصر ورغبوه في السفر اليها وخاصة اممصر كانت تمتاز فيذلك الوقت بالهدوء والسكينة والامنواللطمئنان
دون سائر المدن الاسلامية ولكن الشيخ أبي الحجاج اثر البدء بزيارة المدينة المنورة علي ساكنها أفضل الصلاة وأتم
السلام – فتزود هناك بالعلم وعاش بفكرة وايمانه مع السلف الصالح منذ عهد الرسول صلي الله عليه وسلم والصحابة
التابعين رضي الله عنهم وفي رحاب المصطفي صلي اله عليه وسلم أتخذ أبي الحجاج قراره بأن يقوم بدوره في الدعوه من
أجل رسالة التوحيد والجهاد من اجل الحق والفضلية متخذا أرض مصر مكانا لدعوته .

رحلته للأقصر

اتجه أبو الحجاج و أولاده والمرافقين الي مصر ودخلها عن طريق شرق الدلتا حيث نزل بالمنصورة ثم بنتقل مارا الي مختلف مدن مصر وفي أثناء ذلك يري في منامه رؤي وهواتف تامره بالرحيل الي مدينة تسمي " الاقصر " في صعيد مصر

أتجه أبو الحجاجبناء علي هذه الرؤي المنامية والهواتف الي الاقصر فاستقبله فيها أهلها بالترحاب البالغ وهم يتوقون في
فهم بالغ الي داعية ومرشد يشد من ازرهم ويقوي عزائمهم ويعينهم علي نصره دين الحق في هذهالمدينة فلما رأوا
أبا الحجاج فيه قوة الشخصية ولمسو فيه علمه الغزير وتقوا وخشوعه لله تعالي وجدوا ضالتهم المنشودة فانست نفوسهم اليه وتفتحت قلوبهم له فالقوا حوله وبالغوا في اكرامه .
وكان بالمدينة راهبة تدعي " طوزة " (طيريزة ) الطماخة القبطية وكانت أميرة قومها ورئيسة ديرها وتقيم في مواقع
جانب من معبد الاقصر فادهش الراهبة أسلوب الشيخ في الزهد والتصوف وملا نفسها احتراما له وتقديرا والتقي أبو الحجاج بالراهبة ينقاشها في امور الدين والدنيا فأسلمت وتحولت الي داعية إسلاميه

أبو الحجاج الاقصري
وبدا نجم أبو الحجاج يعلو في مدينة الاقصر وأخذ الناس من مختلف المدن والقري يتشوقون اليه فاتجهوا الي هذه المدينة واقاموا فيها ليحظوا بقرب هذه الشيخ العالم الجليل – ويستفيدون من واسع علمه وعقد الشيخ حلقات الوعظ
والدروس ليفقه الناس في الدين الاسلامي الحنيف وبدا اتباعه ومريدوه يتكاثرون يوما بعد يوم حتي عدوا بالالاف .ودوي صوت الحق يجلجل في ارجاء المدينة فتغير وجهها واشرقت بنور ربها اسلامية ثم نسبت الي ابي الحجاج ونسب
اليها وكان أول من نسبت اليه ونسب اليها من علماء المسلمين .

مشارف الديوان للحسبة والخراج بمصر
كان لهذا الذي حدث فيالاقصر اثر بعيد علي شخصية ابي الحجاج حيث بدا شهرته تعم مختلف مدن مصر وبدا الناس من كل مكان يتوقون الي مشاهدته والداتقي الله في رحابه ويتناهي خبره الي مسامع سلطان مصر العزيز عماد الدين الايوبي
ابن السلطان صلاح الدين الايوبي الذي كان من ابرز صفاته أنه كان مباركا كثير الخيرواسع الكرام محسنا الي الناس معتقدا في ارباب الصلاح فارسل اليه رسولا يدعوه الي مقابلته ولما مثل بين يديه اعجب السلطان بواسع أفقه وغزير
معرفته في العلوم الاسلامية وقوة شخصيته وسرعة خاطره فاسند اليه منصب مشارف الديوان للحسبة والخراج وهي وظيفة رئاسية لا ينالها الا الثقاة الذين يلمس فيهم السلطان النزاهة والفة ولكن الشيخ لم يستمر طويلا في هذه الوظيفة
فقد رد نفسه عنها زاهد فيها وانه وهب نفسه للخالق سبحانه وتعالي متصوفا وداعيا لرسالة الاسلام الحنيف .

جولته الي الاسكندرية
بعد ان ترك أبو الحجاج هذه الوظيفة طفق يتجول في مختلف مدن مصر شانه شان اغلب رجال التصوف والدعاة الي أن وصل الي الاسكندرية التي كانت مركزا لدعوات صوفيه عديدة ويمكث بها فترة يلتقي فيها بأعيان هذه المدينة وشيوخ
التصوف فيها يفيد ويستفيد واستظاع التعرف علي جميع المدارس العلمية بها وقد صاحب خلال اقامته في الاسكندرية الصوفي الجليل ابا محمد عبد الرزاق الجزولي السكندري المغربي المولد والنشاة والمدفون برمل الاسكندرية فعرف الشيخ
الجزولي ابا الحجاج وعرف فيه اخلاصه لله وخشوعه وتقواه فتنبا له بمستقبل عظيم ينتظره في صعيد مصر في مجال خدمة الدين الاسلامي والنهوض بالتربية الروحية والاخلاقية .... وقد صاحب ايضا وارتبط بأبي الحسن الصباغ القوصي الذي لم يفارق صديقه ابا الحجاج وعادا معا الي ارض الصعيد مرة اخري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صلاح حجاج
المدير العـــام
صلاح حجاج


الجنس : ذكر عدد الرسائل : 31944
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 26/06/2007

بطاقة الشخصية
المدير العام للمنتدي:

اصل عائلة حجاج Empty
مُساهمةموضوع: رد: اصل عائلة حجاج   اصل عائلة حجاج Emptyالإثنين 19 ديسمبر 2011, 9:50 pm

مليون مواطن احتفلوا بمولد ابو الحجاج الاقصرى
احتفلت محافظة الأقصر بمولد العارف بالله سيدي أبو الحجاج الاقصرى وشهدت الليلة الختامية حضور كثيف من المحبين والمريدين واتباع الطرق الصوفية وشهد المولد هذا العام ما يقرب من نصف مليون شخص شاركوا في الموكب الختامي وفي ما يسمى بكرنفال دورة سيدي أبو الحجاج الأقصرى و الذي تحتفل به الأوساط الدينية والصوفية والشعبية وهو الاحتفال الذي يحمل طابعا خاصا وعادات وتقاليد وموروثات ترجع إلى العصور الفرعونية ومأخوذة من طقوس احتفال المصريين القدماء بالإله آمون . ومن ملامح احتفالات مولد أبو الحجاج الأقصرى ، المركب الذي يجره الآلاف ويطوفون به شوارع المدينة التاريخية يتبعه عربات تحمل أصحاب المهن المختلفة كل يمارس عمله فوق هذه العربة من النجارين والطحانين وغيرهم في مشاهد تمثيلية هزلية وكرنفال شعبي وفني مثير للدهشة . وكانت محافظة الأقصر أعلنت حالة الطوارئ بين المرافق والإدارات الخدمية لتوفير احتياجات زوار مولد العارف بالله سيدي أبو الحجاج الأقصري الذي احتفل بليلته الختامية امس الخميس وأقيمت دورته الشهيرة ظهر الجمعة . وتم تكثيف التواجد الأمني داخل مناطق الاحتفالات ونشر مزيد من الدوريات العائمة لتأمين حركة الملاحة النهرية والمعديات الأهلية التي تشهد زحاما شديدا وحتى لاتتكرر مأساة عام 2001 الذى شهد تصادم بين مركب سياحى ومعدية للأهالى اسفر عنها مصرع 8 افراد واصابة العشرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد حجاج
عضو جديد
عضو جديد



الجنس : ذكر عدد الرسائل : 1
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 30/12/2019

اصل عائلة حجاج Empty
مُساهمةموضوع: رد: اصل عائلة حجاج   اصل عائلة حجاج Emptyالإثنين 30 ديسمبر 2019, 7:36 pm

ابحث عن شجرة عائلة حجاج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اصل عائلة حجاج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عائلة الحاج متولي
» انت فين يا ابو حجاج
» نت سبورت ابو حجاج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أبو حجاج :: ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ الأقسام العامة~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ :: ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ القسم العام ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~-
انتقل الى: