صلاح حجاج المدير العـــام
الجنس : عدد الرسائل : 31944 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 26/06/2007
بطاقة الشخصية المدير العام للمنتدي:
| موضوع: أخطاء في الطهارة يجب الانتباه لها الأحد 31 يناير 2010, 1:28 pm | |
| أخطاء في الطهارة يجب الانتباه لها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أخطاء فى الطهارة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أمـا بعد : لاشك أيها الأخوات أن من أسباب قبول العمل هو أن يكون خالصا لوجه الله وموافقا لما شرعه رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم بعد هذا يقال أن من أسباب نقص أجر الصلاة ما يحدث من بعض المصلين من الأمور مخالفة لصلاة النبى صلى الله عليه وسلم القائل : ( َصَلُّوا كَمَا رَأَيْتُمُونِى) رواه البخارى 0وكذا ما يحدث من بعضهم من إخلال بالوضوء وعدم إتقانه والنبي صلى الله عليه وسلم يقول : (مَنْ تَوَضَّأَ كَمَا أُمِرَ وَصَلَّى كَمَا أُمِرَ غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ عَمَلٍ) أخرجه أحمد والنسائى وهذه بعض أخطاء الناس فى طهارتهم حتى يجتنبوها وينصحوا من وقعوا فيها بالإقلاع عنها :الإسراف فى ماء الوضوء وقد ( كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَوَضَّأُ بِالْمُدِّ وَيَغْتَسِلُ بِالصَّاعِ إِلَى خَمْسَةِ أَمْدَادٍ) . رواه البخارى . قال البخاري : وكره أهل العلم الإسراف فيه - يعنى فى الوضوء - وأن يجاوزوا فعل النبى صلى الله عليه وسلم .عدم إتمام غسل أعضاء الوضوء فتبقى بعض الأجزاء غير مغسولة . وهذا نقص فى الوضوء، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو قَالَ : ( تَخَلَّفَ عَنَّا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي سَفْرَةٍ سَافَرْنَاهَا فَأَدْرَكَنَا وَقَدْ أَرْهَقَتْنَا الصَّلَاةُ وَنَحْنُ نَتَوَضَّأُ فَجَعَلْنَا نَمْسَحُ عَلَى أَرْجُلِنَا فَنَادَى بِأَعْلَى صَوْتِهِ وَيْلٌ لِلْأَعْقَابِ مِنْ النَّارِ مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا ) متفق عليه وأمر صلى الله عليه وسلم رجلا أن يعيد وضوئه لأنه ترك من قدمه شيئا لم يغسله .اضافة إلى أن البعض لا يوصل الماء إلى المرفقكذلك البعض لايخلل أصابع يديه وقدميةكما يعتقد بعض الناس أنه لابد من غسل فرجه قبل كل وضوء .وهذا اعتقاد خاطئ فمن قام من نوم أو خرج منه ريح فليس عليه غسل فرجه إلا إذا أراد قضاء حاجته .التيمم مع وجود الماء وهو قادر على استعماله . وهذا خطأ واضح قال تعالى :(00فالم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا ) فالآية صريحة في أن التيمم لا يجوز عند وجود الماء0بعض الناس يأخذه النوم فى مصلاة ثم إذا أقيمت الصلاة أيقظه من بجانبه فيقوم ويصلى دون أن يتوضأ .ومثل هذا عليه الوضوء لأنه كان مستغرقا فى نومه ،قَالَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( الْعَيْنُ وِكَاءُ السَّهِ فَمَنْ نَامَ فَلْيَتَوَضَّأْ )رواه احمد وأبوداود وابن ماجة أما إذا كان ناعسا ويشعر بمن حوله فليس عليه الوضوء .بعض الناس قد يدركه وقت الصلاة وهو حاقن لبوله إما لكسله عن الوضوء أو لبعد الماء عنه ـ لظنه أنه إذا صلى محتقنا أفضل من صلاته بالتيمم ـ وهذا جهل منه .قال صلى الله عليه وسلم :( لَا صَلَاةَ بِحَضْرَةِ الطَّعَامِ وَلَا هُوَ يُدَافِعُهُ) رواه مسلم .- سئل شيخ الإسلام رحمه الله تعالى : عن الحاقن أيما أفضل أن يصلى بالوضوء محتقنا أو أن يحدث ثم يتيمم لعدم الماء ؟فأجاب رحمه الله تعالى : صلاته بالتيمم بلا احتقان أفضل من صلاته بالوضوء مع الاحتقان فان هذه الصلاة مع الاحتقان مكروهة منهى عنها وفى صحتها روايتان وأما صلاته بالتيمم فصحيحة لا كراهة فيها بالاتفاق . والله أعلم .[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]اللهُمَّ أغفر وأرحم للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأمواتسُبحَان الله والحمد لله ولا اله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله سُبحَان الله وبحمده عدد ماكان وعدد مايكون وعدد الحركات وعدد السكون [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]منقــــــــــــــــــــــــول لا تنسونى من صالح دعائكم | |
|